کد مطلب:350957 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

التفضیل بین سهو النوم وغیره، فیجوز فی الأول دون الثانی
حكی عن الشیخ المفید أعلی الله مقامه فی الرد علی الصدوق فی

كلامه السالف التفصیل بین السهو فی العبادة الناشئ عن غلبة النوم حتی یخرج الوقت فیقضیها بعده، فیجوز علیه، وبین السهو الناشئ عن غیر النوم، فلا یجوز معللا ذلك بأنه نقص عن الكمال الإنسانی وعیب یمكن التحرز عنه، وهذا بخلاف النوم، لأنه لیس بنقص ولا عیب، إذ لا ینفك عنه بشر. وجوابه: بأن الفرق بین السهوین - إن كان النقص والعیب - فهو جاز فی السهوین، لأن النوم عن الصلاة المفروضة، والسهو فی الصلاة الواجبة: نقص فی الإنسان ذی الدین والفضیلة، فكیف



[ صفحه 91]



بسید الرسل وإمام الأمة؟ وإن كان النص فإنه مردود لمنافاته لحكم العقل وللنصوص الكثیرة الصریحة: علی أنها تعارض ما دل علی أن الإمام تنام عینه ولا ینام قلبه، فهو إذا كالتارك عن عمد، بعد أن كان یقظان القلب وشاعرا بالوقت.